التعلم العملي للعاملين بالخطوط الأمامية في المجال الإنساني: حزمة الموارد

Publication language
Arabic
Date published
11 Oct 2022
Type
Tools, guidelines and methodologies
Organisations

ن بشكلمباشرفيتنفيذالبرنامجومراقبته-أمًراأساسًياللعملالإنسانيالجيد.

تعزيز ثقافة التعلم فهؤلاء الأفراد يتخذون قرارات ويحلون مشكلات بصفة يومية في إطار عملهم

مع السكان المتضررين من الأزمات. وينتج عن التفاعلات التي تجري بينهم وبين المجتمعات معلومات مهمة حول كيفية تنفيذ المشاريع بشكل أكثر فاعلية لتلبية الاحتياجات المحلية. ويمكن أن تكون القرارات المنبثقة من هذه المعرفة التجريبية ذات قيمة مثل القرارات التي يتم التوصل إليها من خلال الأدلة الأكثر رسمية ووضو ًحا (كامبل ونوكس كلارك، 2019).

ومع ذلك، فإن تعظيم إمكانات التعلم للعاملين في الخطوط الأمامية لا يخلو من التحديات:

1. عادة ما يفتقر موظفو الخطوط الأمامية إلى الوقت الكافي لوضع التعلم في الاعتبار. تتجه عمليات الرصد والتقييم الحالية إلى اتباع الأولويات التنظيمية أو أولويات
المانحين – مما لا يمنح موظفي الخطوط الأمامية المساحة لتحديد المشكلات أو حلها بأنفسهم أثناء التنفيذ.

2. إن الطبيعة المعقدة وسريعة الحركة للسياقات الإنسانية تعني أن المشاريع المخطط لها قد تحتاج إلى تكييف لتلبية الاحتياجات المتغيرة للسكان. وعندما لا يتم تعظيم
معرفة الموظفين الأقرب إلى المجتمعات واحترامها داخل المنظمة، يكون من الصعب تحقيق تغييرات فعالة وفورية.

3. غال ًبا ما لا يتم تبادل معرفة موظفي الخطوط الأمامية بانتظام بين الأقران أو الزملاء من كبار المسؤولين. وهذا يعني أن الخبرات المكتسبة من تنفيذ المشروع لا ُتستخدم بشكل كا ٍف لتحسين نتائج المشاريع الأخرى الجارية أو المستقبلية. يمكن أن تؤدي مشاركة هذه المعرفة وتثمينها إلى تنفيذ المشاريع بفاعلية أكبر وتحقيق مكاسب في الكفاءة عبر المنظمة.

على الرغم من الأهمية المركزية لهذه المعرفة في البرامج الفعالة، إلا أن التعلم في الخطوط الأمامية كان دائ ًما غير مدعوم (2003 ALNAP؛ 2016 HLA/Tanner(. تهدف حزمة الموارد هذه إلى تعزيز التعلم في الخطوط الأمامية من خلال تقديم " التعلم العملي" كنهج مباشر لمشاركة المعرفة وحل المشكلات في البيئات سريعة الوتيرة.الحزمة مخصصة لموظفي البرنامج الذين يقومون بتنفيذ المشاريع، والموظفين الذين يتولون أدوار الرصد والتقييم والمساءلة والتعلم (MEAL( الذين يجمعون البيانات ويقيمون المشاريع، ولقادة الفرق أو المديرين الذين يعملون معهم. ويمكن للأفراد أو فرق المشاريع أو المجموعات المشتركة بين المنظمات وبين الوكالات استخدام هذا النهج.